1300% نمو شبكة الخطوط الملاحية المباشرة عبر ميناء حمد

1300% نمو شبكة الخطوط الملاحية المباشرة عبر ميناء حمد

ارتفعت من خدمتين ملاحيتين في 2016 إلى 28 خدمة ملاحية بنهاية العام الماضي
1300% نمو شبكة الخطوط الملاحية المباشرة عبر ميناء حمد

 

    بات ميناء حمد، بوابة قطر الرئيسية للتجارة مع العالم، اليوم ميناء محوريا لما يصل إلى 28 خدمة ملاحية مباشرة محلية وعالمية ليحقق بذلك نموا في شبكة الخطوط الملاحية المباشرة بنسبة 1300% مقارنة بالعام 2016 أول عام لتشغيل الميناء الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، مما يعني إضافة 26 خدمة ملاحية مباشرة في غضون سنتين فقط. ويعكس النمو القياسي في شبكة الخطوط الملاحية إمكانيات ميناء حمد الكبيرة في تعظيم التجارة في المنطقة، ودوره الهام في تعزيز ثقة العالم بالاقتصاد القطري وتشجيع الخطوط الملاحية العالمية على تقديم خدماتها من وإلى قطر معززا بذلك مكانة دولة قطر على مستوى قطاع الموانئ والنقل البحري عالميا.
    وتربط الخطوط الملاحية ميناء حمد مباشرة بأكثر من 50 ميناء موزعة في 3 قارات مختلفة، كما تؤمن خدمات شحن غير مباشرة لأكثر من 100 وجهة بحرية حول العالم. وبفضل شبكة الخطوط الملاحية التي بناها أصبح ميناء حمد يقدم خيارات واسعة مضمونة وموثوقة للمؤسسات والشركات العاملة في قطر وخارجها، كما يساهم في تأمين احتياجات الأسواق المحلية واحتياجات المشاريع التي تنفذها الدولة ويؤمن وصول المنتجات القطرية للأسواق العالمية ضامنا بذلك تعزيز الثقة العالمية بدولة قطر وبمنتجاتها. وبالإضافة إلى ذلك تساهم الخطوط الملاحية لميناء حمد في خفض تكاليف الشحن وتوفير فرص شحن إضافية لأسواق جديدة في المنطقة وخارجها، وهو الأمر الذي بات يعزز مكانة قطر كمركز لإعادة الشحن في المنطقة حيث تشير الإحصائيات إلى نمو الحاويات التي تم إعادة شحنها عن طريق ميناء حمد بأكثر من 800% خلال العام 2018 . وفي نفس السياق تلعب الخطوط الملاحية دورا كبيرا في تشجيع إقامة الأعمال التجارية في الدولة وجذب المزيد من الاستثمارات وذلك بفضل الخدمات التنافسية التي تقدمها للموردين والمصدرين. كما تساهم في جهود التنويع الاقتصادي في الدولة وتدعم تحسين القدرة التنافسية لدولة قطر عن طريق تحويلها إلى مركز تجاري إقليمي نابض في المنطقة.
    وعلى مستوى العمليات التشغيلية مكنت الخطوط الملاحية ميناء حمد من تحقيق نجاحات وإنجازات هامة خلال فترة قصيرة من تشغيله حيث سجل الميناء معدلات وأحجام مناولة قياسية كان لها دور هام في بلوغه مناولة مليون حاوية ثم مليوني حاوية في وقت قياسي من بدء عمليات الميناء. كما تضاعفت أحجام مناولة الحاويات 3 مرات تقريبا لترتفع من معدل 42 الف حاوية شهريا إلى أكثر من 124 الف حاوية، هذا فضلا عن النمو الذي تحقق في باقي عمليات الميناء الأخرى بنسب مختلفة لاسيما في أحجام مناولة البضاعة العامة والثروة الحيوانية ومواد البناء والإنشاءات. وتسعى مواني قطر باستمرار لدعم شبكة الخطوط الملاحية لميناء حمد وتوسيع دائرة الخدمات المقدمة للعملاء بالتعاون مع شركائها الاقليميين والدوليين وذلك وفق الخطة الاسترتيجية الموضوعة التي تنفذها الشركة تحت إشراف وزارة المواصلات والاتصالات.

About Post Author