مطار حمد الدولي يحصل على شهادة «الآيزو» في إدارة استمرارية الأعمال

مطار حمد الدولي  يحصل على شهادة «الآيزو» في إدارة استمرارية الأعمال

مطار حمد الدولي
يحصل على شهادة «الآيزو» في إدارة استمرارية الأعمال

أعلن مطار حمد الدولي عن حصوله على شهادة الأيزو في إدارة استمرارية الأعمال ISO 22301: 2012 من قبل المعهد البريطاني للمعايير، ليصبح بذلك أحد أول المطارات في العالم التي تحصل على هذه الشهادة التي تعكس التزامه بالتميز التشغيلي والمرونة في مواجهة الأزمات غير المسبوقة مثل جائحة كورونا “كوفيد-19”.
وقد علَّق المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطار حمد الدولي لدى استلامه الشهادة قائلاً: “يأتي حصولنا على شهادة الأيزو 22301:2012 في وقت نواجه جائحة شديدة الخطورة وتهدد العالم بأكمله. ويشرفنا أن يحظى التزامنا بتقديم خدمات استثنائية وعالية الجودة لمسافرينا وشركائنا بهذا التقدير, حيث تعكس هذه الشهادة كفاءة عملياتنا في الاستجابة الفعالة عند حدوث أي خلل يؤثر على استمرارية العمل، مع المحافظة على مكانة مطار حمد الدولي الرائدة في العالم.”
وتعتبر شهادات الأيزو معياراً دولياً يختص بتحديد مواصفات نظام إدارة استمرارية الأعمال التي يمكنها التعامل مع أعطال العمل، ومواصلة تشغيل الوظائف الأساسية. وهذه الشهادات هي واحدة من أكثر المعايير صرامةً وتحظى بالاحترام في جميع أنحاء العالم، وتحدد المواصفة القياسية ISO 22301: 2012 متطلبات نظام الإدارة الذي يمكنه الحد من احتمالية حدوث الأعطال ويضمن تعافي الأعمال منها في حال التعرض لأي خلل أو اضطراب. وتشمل الشهادة الأقسام الرئيسية في مطار حمد الدولي وهي الإستراتيجية وإدارة مرافق التطوير التجاري والموارد البشرية وعمليات المطارات وتكنولوجيا المعلومات والأمن والتسويق والاتصالات.
ويعتبر مطار حمد الدولي من بين أفضل خمس مطارات في العالم بحسب سكاي تراكس التي تنال شهادة الأيزو ISO 22301:2012 من المعهد البريطاني للمعايير، كما أنه أول مطار يحصل على شهادة الأيزو ISO 55001-2014 في نظام إدارة الأصول وشهادة الأيزو ISO/IEC 20000-1 في إدارة استمرارية خدمات تكنولوجيا المعلومات من المعهد البريطاني للمعايير.
وكان مطار حمد الدولي قد حاز مؤخراً المركز الثالث ضمن قائمة أفضل المطارات في العالم والتي ضمَّت 550 مطاراً، وذلك بحسب نتائج جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات 2020، محققاً تقدماً عن العام الماضي الذي حلَّ فيه رابعاً كأفضل مطار في العالم.

About Post Author