ماذا تفعل عندما يستقيل الموظف بشكل غير متوقع

ماذا تفعل عندما يستقيل الموظف بشكل غير متوقع

يقدم سوق العمل القوي العديد من الفرص للباحثين عن عمل للذين يرغبون في إجراء التغيير، ولكن الحركة في سوق العمل تعني أن أصحاب العمل يمكن أن يفقدوا موظفًا دون سابق إنذار، بينما يقفز الباحثون عن عمل على فرص أخرى. خاصة في الشركات الصغيرة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الضغط على الأنشطة اليومية والإنتاج.
لكن فقدان موظف ليس بالضرورة أن يعني الهلاك والكآبة لشركتك إذا اتخذت القيادة إجراءات مدروسة وفي الوقت المناسب. فيما يلي بعض الاستراتيجيات للقادة لاستخدامها عندما يفاجأون بالاستقالة.
مراقبة رد فعلك. كقائد، سيراقب فريقك ردك على الاستقالة. إذا اتخذت ذلك خطوة بخطوة، فسوف يتبع فريقك خطوتك. تأكد من توصيل رسالة الاستقرار والفرصة للشركة. على الرغم من أنك لا تريد تقويض قيمة عضو الفريق المغادر، إلا أنه من الجيد تذكير أي شخص آخر بأنه لا يمكن تعويض أي شخص. أخبر فريقك أنك ستضع خطة انتقالية في مكانها بسرعة.
حدد شروط المغادرة. بعض الظروف تضمن أن الموظف يغادر على الفور. إذا قبل موظفك وظيفة مع منافس أو إذا كنت ترغب في حماية معلومات الملكية، فقد ترغب في مغادرة الموظف المغادر في يوم محدد. إذا لم يكن الأمر كذلك، وإذا كان لديك علاقة جيدة بينك وبين موظفك، فستتاح لك الفرصة لتنظيم المغادرة. يمكنك العمل مع موظفك المغادر لإنهاء المشاريع ووقت الخروج بحيث لا يتم ترك أي شخص أو مشروع معلقًا.
السيطرة على الرسالة. على الرغم من أن الموظف المغادر قد يكون قد شارك الأخبار بالفعل مع بعض المقربين المقربين منه، إلا أنه أوضح أن كل الاتصالات الداخلية الأخرى المتعلقة بالمغادرة ستتم معالجتها بواسطتك أو بواسطة الممثل المناسب. قد يختار هو أو هي تجاهل هذا الطلب، ولكن على افتراض أن لا أحد يرغب في حرق جسر وأن الموظف يثق في أن تكون منصفًا في مراسلتك ، فمن المحتمل أن يلتزم بطلبك.
يستغرق بعض الوقت لإعادة الهيكلة. غالبًا ما تمثل المغادرة غير المتوقعة فرصة لإعادة هيكلة فريق ما أو رفع مستوى موظف آخر أو إعادة تعيين الواجبات لتناسب الاحتياجات المتغيرة أو القدرات المتنامية. يمكن أن يوفر لك أيضًا سبب وجيه لبدء محادثة مع أعضاء الفريق المتبقين لتقييم معنويات الفريق بشكل عام ومعرفة ما إذا كانت هناك مشكلات أساسية تحتاج إلى معالجتها. لا تضيع فرصة لإعادة النظر في ثقافة مكتبك ، وهيكل الفريق ، ونقاط القوة الفردية وتقسيم العمل.
الحفاظ على الصورة الكبيرة في الاعتبار ولعب اللعبة الطويلة. في حين أن الاستقالة المفاجئة قد تشعر بأنها مشكلة شخصية، حاول أن تظل واقعي. إن العلاقات والزملاء السابقين لديهم طريقة للظهور في المستقبل – معظم الناس يعرفون شخص كان رئيسًا أو زميلًا سابقًا – لذلك من الأفضل الحفاظ على العلاقة لمنفعة الجميع. تمنى للموظف المغادر مستقبل مهني جيد وكن صادقًا.
ليس من السهل أبدًا أن تصدمك استقالة مفاجئة، ولكن من خلال الاستجابة بعناية والتفكير الاستراتيجي والبقاء إيجابيًا، يمكنك استخدام المغادرة كفرصة وليست نكسة لشركتك.

About Post Author