كلية قطر لعلوم الطيران

كلية قطر لعلوم الطيران
    تأسست كلية قطر لعلوم للطيران في عام 1977 باسم كلية الطيران المدني لدول الخليج، بمساعدة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP وتم تغيير اسمها في عام 1996 إلى كلية قطر لعلوم الطيران بعد انتقالها بالكامل إلى دولة قطر.
    وهي الكلية الرائدة في مجال توفير جميع التخصصات في مجال الدراسة الأكاديمية والتدريب في قطاع الطيران المدني في منطقة الخليج وجميع دول أقليم أسيا والعالم، وتقدم الدورات المعتمدة ضمن الأقسام التالية: البرنامج التأسيسي، تدريب الطيارين، هندسة صيانة الطائرات، المراقبة الجوية، الأرصاد الجوية، إدارة الطيران، الإدارة الأمنية والجوازات.
    1- القسم التأسيسي
    يمنـح القسـم التأسيـسي الفرصـة للطلبـة لتحسـين مهاراتهـم ومعرفتهم باللغـة الانجليزيـة، ومقررات العلـوم كالرياضيات، والفيزياء، وتكنولوجيا المعلومات.
    تتضمن الدراسة في القسم ستة مستويات للغـة الإنجليزيـة والرياضيـات، فيما يوجــد مستوييـن للفيزيـاء وتكنولوجـيا المعلومات. والجدير بالذكر أن القسم التأسيسي ليس مختصا فقط بتدريس اللغة الإنجليزيـة والعلوم لطلبة الكلية، وإنما يقـوم أيضـا بتقـديـم دورات تـدريبيـة لكثـيـر مـن الـوزارات والشركات داخل دولة قطـر، كما أن الكلية عبر البرنامج التأسيسي تعتبر مصنفة كمركز معتمد لاختبارات ال IELTS.
    2- قسم تدريب الطيارين
    توفر كلية قطــر لعلوم الطيران التدريب للحصول على ثلاث رخص: (MPL)، (ATPL)، (PPL) من قسم تدريب الطيارين بالكلية.
    تمتلك الكلـيـة أسطول حديـث من الطائـرات تشتـمل علـى عشرة طائرات أرتشر وأربع طائرات سينيكا، بالإضافة إلى الأسطول الحديث من طائرات الدايموند ذات المحرك الواحد D40(10 طائرات) وذات المحركينD42 (4 طائرات). يقوم القسم بالعمـل بشكـل مستمـر على تدريب طواقم الطيارين، وتم تأسيس قسم المحاكي A320 ايرباص بالاضافة الى D40-D42 من الطائرات الحديثة.
    3- قسم هندسة صيانة الطائرات
    صمم هذا التخصص حسـب متطلبات وضوابط وكالة سلامـة الطيـران الأوروبيـة والهيـئة العامـة للطيـران المدنـي القطريـة، وذلك لغرض اعداد الطلاب معرفياً واكتسابهم المهارات اللازمة التي تؤهلهم للعمل على جميع أنواع الطائـرات التجارية وفي أي مجال يتعلق بتخصص الهندسة، يشمل التخصص على عـدد من ساعـات التدريب العمـلي باستخدام الأدوات والمعدات والاجهزة المختلفة التي تستخدم في هذا المجال، وتشمل البرامج التالية:
    • مهندس صيانة الطائرات
    • مهندس الكترونيات المطار
    • فنّي طيران
    ويعمل القسم على تطوير المعدات العلمية والبحث الدائم عن أحدث التكنولوجيا المتوفرة وذلك لتطبيقها على أرض الواقع مثل نظام الواقع الافتراضي Virtual Reality وخلافه.
    4- قسم المراقبة الجوية
    تلبـي الـدورات المقـامة فـي القسـم متطلبــات الدبلــوم الخاصـة بالمراقبين الجويين والتي وضعت من قبل منظمة الطيران المدني العالمـية والمعتمـدة مـن قبــل الهيئـة العامــة للطـيران المدني في دولة قطـر .
    تشتمل الدراسة على دروس نظرية وعملية حيث تستخدم أجهزة المحـاكـاة الثلاثيـة الأبعـاد و أجـهزة الـرادار التي تستــخدم في المطارات وفي ظروف مشابـهة تمـاما لـظروف الطيـران الحقيـقية حتى يصـل الطلبة الى مسـتوى عالـي من الكفاءة والمهنـية في إدارة ومراقبة حركة الطائرات سواء على المدرج أو في الفضاء. يتوفر في القسم مجموعة من الأساتذة ذو الخبرة العاليـة في مجال التخصـص ولديهم القـدرة على التدريـب وإدارة العمليات واعـداد الطلاب للمشاركة أثناء التدريب العملي.
    5- قسم الأرصاد الجوية
    يقوم قسـم الأرصـاد الجويـة بتدريـس الطـلاب لتأهيلهـم للعمـل كفنيين أرصاد جوية أو منبئين جويين حسب المعايير الدراسية العالمية الموضوعة من قبل المنظمة العالمـية للأرصـاد الجويـة والهيئة العامة للطيران المدني في دولة قطر وختير القسم مركز تدريب اقليمي خاص بدول غرب أسيا والبالغة 37 دولة.
    يتوفـر في القسـم جميـع الاجهـزة المستخدمـة فـي مجـال الرصـد الجوي، وكذلك محطة رصد جوي أرضية يدوية وأوتوماتيكية، حيـث يقوم الطلبـة فيـها بالتدريـب على عمليات الرصـد اليومـية بإشـراف أساتــذة متخصـصـيـن، بالإضافــة إلــى محطــة الأقمـارالصناعية، ومختبر تحليل، ورسم الخرائط لإعداد التـقارير الجوية الخاصة بالطيران، والرصد البحري، والتغيرات المناخية. الجدير بالذكـر أن مـدة الدراسـة فـي البرنامـج سنـتان ونصـف تمكـن الطالب من الحصـول على الدبلوم ، والطلبة المتفوقين يمكنهم اكمال دراستـهم للحصـول علـى درجـة البكالوريـوس فـي جامعـة ريدينج في المملكة المتحدة حسـب إتفاقيـة التكامل بين الكلية والجامعة المذكـورة.
    6- قسم إدارة الطيران
    يهدف البرنامج والمسمى بـ (Advanced Aviation Management Programme) إلى تأهيل الكوادر للعمل في مجالات عدّة، حيث تمتد الدراسة إلى سنتين; في السنة الأولى تكون الدراسة مبنية على أساسيات إدارة الطيران ودورات منظمة الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) التي تدرّس عن طريق مدرّبي كلية قطر لعلوم الطيران، حيث يحصل الطالب بعد نهاية السنة الأولى دبلوم (IATA) في أساسيات عمليات المطار. ويستطيع الطالب الاستمرار في السنة الثانية للحصول على دبلوم الكلية من خلال اختيار تخصص واحد من بين 5 تخصصات، وهي:
    • تخصص إدارة المطارات
    • تخصص إدارة شركات الطيران
    • تخصص خدمات الركاب
    • تخصص الشحن الجوي
    • تخصص السياحة والسفر
    حيث تعتبر كلية قطر لعلوم الطيران أحد المراكز التدريبية المصرح لها من منظمة الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA).
    7- قسم الإدارة الأمنية والجوازات
    برنـامـج دبلــوم الادارة الامنـية والجـوازات عبـارة عــن برنـامـج متكامل من الدورات يجمع بين المعارف النظريـة في الصفـوف الدراســية والتـطبـيق العملـي من خــلال الزيــارات والممارسـة الميدانية في العمل.
    البرنامج يتوائـم مـع الحاجــات المهنــية للطـلاب من خلال مـواد دراسـية لهـا علاقـة وثيقـة بالعـلـوم السلـوكـية كالـعـوامـل البشريـة وخدمـة العـمـلاء واساسيـات الادارة ومقارنــة القانـون القطري وحقوق الانسان وغيرها.
    صمم البرنـامـج بناء علـى طلـب وزارة الداخليـة القطريـة حيـث يقوم عليه مدربين من ذوي الكفاءة لتأهيل الطـلاب للحصـول على دبلوم في “الادارة الامنية والجـوازات” . والبرنامج معتـمد مـن مؤسســـة (SFJ) فـي بريـطانــيا ويـعادل المسـتوى الخامــس. علمـاً بـأن مـدة دراسـة البـرنامـج سنـتـين. وفـرص الدراسـة فـي بريطانيا متاحة وميسـرة لاستكـمال الدراسـة والحصـول علـى درجة البكالوريوس.

About Post Author