فيروس كورونا كل ما يأتي من الله خير

محمد بن عبد الله العطية
رئيس مجلس الادارة

فيروس كورونا
كل ما يأتي من الله خير

يقول الامام ابن القيم “كلُّ ما يأتي من اللهِ جميل، و لو أنّنا لا نرى جمالَ المصائب” وإن كان فيروس كورونا الذي روع البشر من شرق الأرض إلى مغاربها هو ابتلاء وبلاء فلعله خير واختبار حقيقى للمؤمن ورضاه عن كل ما يصيبه ولعله ناقوس وجرس انذار للغافلين الذين غرتهم الدنيا بما فيها من لعب ولهو مع أنها عند الله عز وجل لا تساوي جناح بعوضه.
ومع ذلك فالنتائج الإيجابية للفيروس بدأت تتضح شيئا فشئيا حيث أكد العلماء أن عام 2020 سيكون هو الأنقى من حيث تلوث الهواء والبحار والمحيطات والأنهار منذ عشرات السنين بسبب تفشي وباء كورونا، الذي دفع دولا إلى فرض الحجر الصحي على مواطنيها وتقليل الحركة الصناعية والإنتاجية والتي أدت إلى تقليل انبعاثات غازات المصانع مثل النيتروجين وثاني أكسيد الكربون .
كما أكدت التقارير أن هذا الفيروس المجهول لفت انتباه الدول في كافة أقطار الدنيا إلى ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي ودعمه ودعم العلماء وهذا ما فعتله قطر الحبيبة قبل سنوات عندما أنشئت واحة العلوم والتكنولوجيا وخصصت نسبة مميزة من دخلها من أجل الانفاق على البحث العلمي ويتزامن هذا مع الإغلاقات في الكثير من الدول الأوروبية، التي قيدت النقل على الطرق، وهو أكبر مصدر للنيتروجين، وأبطأت انبعاثات غازات المصانع.
كما بين الفيروس أهمية إستخدام التعليم الالكتروني وتطويره حيث أنه تعليم المتسقبل كذلك برزت التجارة الإلكترونية عبر المنصات الرقمية والتي نادينا بالإهتمام بها ودعمها في مقالات سابقة مرات عديدة.
ومن الفوائد الكثيرة للفيروس أنه غير نمط الحياة الإستهلاكية فظهر إنخفاضا حاد في الإنفاق على الفنادق والمطاعم وخاصة مطاعم الوجبات السريعة وعاد عدد كبير من الناس إلى الطعام الصحى في المنزل.
كما عقد رؤساء دول ووزراء، قمما رئاسية من خلال منصات الفيديو، مما أدى إلى توفير الكثير من النفقات الباهظة التي يتم صرفها على البروتوكول المكلف كذلك على سفرهم بالإضافة إلى وفودهم وهذا في مصلحة الشعوب وخاصة في الدول الفقيرة.
كما قلت معدلات الجريمة في العالم وإنخفض العنف وجرائم أخرى نتيجة الإجراءات الإحترازية التي طبقت للحدّ من تفشي الفيروس.
وأخيرا أرى أن عودة روح الأسرة وبقاء الأهل مع أبنائهم وقتا أطول هو فرصة ذهبية لتصحيح أوضاع ربما تكون قد خفيت عنهم بحكم العمل والبقاء خارج المنزل فترات طويلة وسلامتكم.

About Post Author