توسيع شبكة الخطوط الملاحية لميناء حمد وتعزيز سجل جوائزه العالمية مواني قطر .. إنجازات قياسية في 2018

توسيع شبكة الخطوط الملاحية لميناء حمد وتعزيز سجل جوائزه العالمية مواني قطر .. إنجازات قياسية في 2018
    حققت شـركـة «مــوانــي قطر« إنجازات قياسية خلال العام 2018 مسجلة أفضل أداء سنوي لها على مستوى الحاويات وأعداد السفن والبضائع المناولة في المنشآت التابعة لها، كما واصلت تحقيق أهدافها وخططها التطويرية واستراتيجيتها الرامية لتعزيز التجارة البحرية وتحويل قطر إلى مركز اقليمي تجاري نابض في المنطقة حيث تمكنت من توسيع شبكة الخطوط الملاحية لميناء حمد لتصل إلى أكثر 28 خطا ملاحيا مباشرا تربطه بأكثر من 50 ميناء حول العالم مما ساهم في تعزيز الخطط الهادفة لتأمين سلسلة إمداد مستقرة لتلبية احيتاجات السوق المحلية والمشاريع التي تنفذها الدولة في مختلف المجالات.
    وتميز العام 2018 بمجموعة من الإنجازات التي كانت إضافة حقيقة للاقتصاد القطري ولمسيرة الشركة التي تتولى مسؤولية إدارة موانئ ومحطات النقل البحري في الدولة تحت إشـــراف وزارة المـواصـلات والاتصالات، حيث شهد العام 2018 إطلاق الهوية والاستراتيجية الجديدة للشركة برعاية وحضور معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية. وتعكس الهوية والاستراتيجية الجديدة التطور الكبير الذي حققه قطاع الموانئ القطرية في ظل القيادة الرشيدة والجهود المستمرة لمواكبة الاتجاهات العصرية الحديثة، كما تأتي لترسيخ إنجازات القطاع ولتؤسس لانطلاقة هامة نحو العالمية، بما يساهم في فتح آفاق جديدة من النمو والتطور المستمر، الأمر الذي يدعم قوة مواني قطر، ويرسخ مكانتها لتصبح في مقدمة المؤسسات البحرية العاملة في مجال الموانئ والخدمات اللوجستية في المنطقة وخارجها. كما تأتي الهوية الجديدة مواكبة للتطلعات المستقبلية وتماشيا مع التوجه الاستراتيجي لوزارة المواصلات والاتصالات والهادف لتعزيز مكانة الشركة وترسيخ حضورها اقليميا ودوليا كشركة رائدة في تقديم خدمات مينائية ولوجستية متكاملة مع الالتزام المطلق بالجودة والمعايير العالمية للأمن والسلامة والمحافظة على البيئة.
    ومن الإنجازات الهامة التي حققتها مواني قطر في 2018 حصولها على واحد من أهم التصنيفات العالمية والذي يجعلها ضمن أفضل 5 شركات عالمية في مجال تشغيل الموانئ بحسب جوائز قائمة لويدز العالمية، كما تم في هذا العام انضمام الشركة رسميا كعضو للرابطة الدولية للموانئ والمرافئ ( IAPH ). وتم بدء تشغيل مشروع مرافق مواقف الشاحنات في منطقة الشمال والتي تمتد على مساحة 75000 متر مربع بالقرب من ميناء الرويس والتي توفر 285 موقفا لمختلف أنواع الشاحنات إضافة إلى مجموعة واسعة من المرافق المساندة كورش الإصلاح والصيانة، واستراحات ومرافق عمومية وغيرها. كما بدأت الشركة في العام 2018 العمل في مشروع مواقف رسو المراكب الخاصة في مرافئ الدولة تنفيذا لاستراتيجية وزارة المواصلات والاتصالات لتخطيط وتطوير أعمال النقل البحري بالتنسيق مع وزارة البلدية والبيئة. ويهدف المشروع لتوفير نحو 1000 موقف وفق أحدث النظم والمعايير العالمية في مرافئ الوكرة والخور والذخيرة والرويس. كما افتتحت جناحها الخاص في كيدزموندو الدوحة في قطر مول لتعريف جيل المستقبل بالعمل البحري والفرص التي يزخر بها.
    وعملت شركة مواني قطر وبتوجيهات من وزارة المواصلات والاتصالات على صيانة كافة المساعدات الملاحية في المياه الإقليمية لدولة قطر وزيادة كفاءتها. بالإضافة إلى تطوير المنظومة الإدارية الداخلية تسهيلاً لكافة الإجراءات الداخلية مثل (ERP). وإطلاق برنامج تدريب وتطوير الكوادر الوطنية الذي يهدف لمواكبة التطورات الجارية في مختلف القطاعات. وتعزيز خدمات التواصل مع جميع مرتادي الميناء من خلال كوادر مهنية مؤهلة لخدمة العملاء. وشاركت مواني قطر بعدد من المؤتمرات والمعارض المحلية والعالمية بهدف تعزيز مكانة حمد في المنطقة والعالم تماشيا مع استراتيجية وزارة المواصلات والاتصالات الهادفة لتحويل قطر إلى مركز تجاري اقليمي نابض في المنطقة، كما قامت بعقد اجتماع تنسيقي مع الهيئة العامة للجمارك ووكلاء الشحن وممثلي شركات النقل والتخليص الجمركي لبحث سبل تسهيل عمليات الشحن والإجراءات والإفراج السريع عن البضائع بما يسهم في اختصار الوقت والجهد وتقليل التكلفة.

About Post Author