بمناسبة انتهاء عمله بدولة قطر السفير التركي: يشيد بالعلاقات التركية القطرية

بمناسبة انتهاء عمله بدولة قطر السفير التركي: يشيد بالعلاقات التركية القطرية

التقى رئيس مجلس إدارة مجلة الدانة – رئيس التحرير المستشار / محمد بن عبد الله العطية بسعادة السيد فكرت أوزر سفير الجمهورية التركية لدى الدولة وذلك بمناسبة انتهاء علمه بالبلاد بعد ثلاث سنوات قضاها في دولة قطر.
والذى اكد في حديث خاص للدانة أن العلاقات شهدت تقدماً هائلاً في السنوات الأخيرة في جميع المجالات ضمن شراكة استراتيجية جمعت الجانبين وذلك بفضل اللجنة الاستراتيجية العليا القطرية – التركية، التي أنشأت في عام 2014 كأعلى آلية مؤسسية للتعاون بين الدولتين، تحت قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ، وفخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي قامت بتوقيع حوالى 53 اتفاقية جرى توقيعها في الاجتماعات السابقة.
وعلى صعيد التبادل التجاري بين البلدين، أوضح سعادة السفير في حديثه لـلدانة أن حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين في تطور ونمو مستمرين، وأحدث البيانات تشير إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 2.1 مليار دولار في عام 2019، منها 1.1 مليار دولار صادرات تركية إلى قطر، و1 مليار دولار صادرات قطرية إلى تركيا. وهذه الأرقام تشير إلى حصول زيادة في حجم الصادرات التركية إلى قطر بنسبة 10 % خلال العام. كما شهد التعاون السياحي بين البلدين تطورا كبيرا فقد زاد عدد الزوار القطريين إلى تركيا من 97 ألف زائر في 2018 إلى أكثر من 100 ألف زائر في 2019. وأعرب سعادة السفير عن تطلع البلدين الشقيقين إلى المزيد من تعميق الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات وهو ما ستسهم في تحقيقه مثل هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين حكومتي البلدين.
كما أشاد بطبيعة العلاقات الإنسانية والثقافية بين البلدين، قائلا: “لقد أظهر إخواننا القطريون اهتماماً متزايداً بالثقافة واللغة التركية في العام الماضي من ناحية أخرى، أصبحت قطر الوطن الثاني لما يقرب من 10 آلاف مواطن تركي يقيمون في البلاد”.
وأخيرا اكد السفير التركي ان السنوات الثلاث التي قضاها في قطر هي الاجمل والأثري في عمله الدبلوماسي لأنها شهدت احداث هامة وتحقيق رؤى مشتركة بين بلدين عظيمين عندما تغلبت قطر على الحصار الجائر وتركيا على الانقلاب الخسيس وهذا بفضل حكمة زعيمي البلدين .

About Post Author